المنتدى الجغرافي لجامعة الملك عبدالعزيز


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
سبحان الله والحمدلله والله أكبر
لا حول ولا قوة إلا بالله
سبحانك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
اللهم صلي وسلم على رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

شاطر | 
 

 الحلزون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسراء سميير



عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةموضوع: الحلزون   الجمعة مايو 14, 2010 4:32 am

اسم حلزون يطلق على معظم أفراد طائفة البطنقدميات الرخوية التي تتخذ صدفات أو قوقعات لحماية جسدها الرخوي. تتواجد الحزونات في الماء العذب ، Aالمحيطات[/url] وعلى البر.
الحلزون يزحف معتمدا على قدمه العضلية البطنية، بموجات من الانقباضات التي تنتشر إلي الأمام بسرعة ثابتة. فهو ينزلق على مادة مخاطية لزجة تفرزها غدة موجودة تحت الشفة السفلية. أن الجهة السفلية من القدم فاتحة اللون وناعمة على عكس باقى الجسم فهو غامق اللون ومغطى بخطوط عديده.
القوقعة تحتوي على خطوط النمو الرفيعة، موازية للفتحة التي توجد بها، والتي تعادل الأوضاع المتوالية التي يأخذها طرف القوقعة أثناء نمو الحيوان. أن الحلزون قادر على إصلاحها. عندما يصوم، يغلق الحلزون قوقعته صانعا صدفة مكونة من طبقة جيرية وطبقة مخاطية. ذلك الكمون يحدث أيضا عندما تنخفض درجات الحرارة أقل من خمسة عشر درجة أو في فترات الجفاف، أما الحرارة الرطبة فهى تنعشه. لا يملك الحلزون هيكل داخلى. ويحمل الرأس المشفر أربع مجسات: - اثنان قصيران متجهان إلى الأسفل مستكشفين الأرض. - ينتهي الآخران بالأعين وهما مرفوعان لأعلى.
إن حاسة النظر عند الحلزون بدائية ولكن حاستي الشم واللمس لديه متطورتان جدًّا.
وفم الحلزون مقوس، والشفة العلوية مكشكشة تغطي الفك على شكل شفرة صغيرة حادة وثابتة. ويوجد بالداخل اللسان، وهو خشن ومتحرك (لسان الرخويات).
نرى ثلاث فتحات: - فتحة التناسل والتبويض. - الفتحة التنفسية. - فتحة الشرج والتي يمكن تحديدها عن طريق ظهور خيط رفيع من الفضلات الخضراء.
يتكون غذاء الحلزون لا سيما من الأوراق (الكرنب). يفضل أيضا الفاكهة (خاصة الفراولة والشمام). الحلزون من آكلي العشب. يملك رئة تقع في منطقة الجسم المحمية بالقوقعة. الحلزون كائن خنثي (خنثية متقاطعة متوالية). يضع بيضه في حفر يحفرها بنفسه في الأرض. بعد فترة تمتد من أسبوعين لثلاثة أسابيع، يفقس البيض عن حلزونات صغيرة ذات قواقع شفافة. ويعمر الحلزون لمدة خمس سنوات تقريبا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحلزون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الجغرافي لجامعة الملك عبدالعزيز :: ..::*^^][ القسم الجغرافي ][^^*::.. :: منتدى الجغرافيه الطبيعية-
انتقل الى: